الأخبار


بطولة أبوظبي الدولية لقفز الحواجز


برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنطلق اليوم بطولة أبوظبي الدولية لقفز الحواجز لفئة الأربع نجوم، والتي تقام للمرة الثانية بالعاصمة أبوظبي على أرضية رملية بميدان نادي أبوظبي للفروسية.

وتشتمل البطولة على 16 شوطاً تجرى فعالياتها على مدى ثلاثة أيام، ويشارك فيها مئة وخمسون من فرسان وفارسات القفز من أوروبا والدول العربية وفرسان الإمارات بصحبتهم أكثر من 250 خيلاً، ويتنافسون على ألقاب وجوائز تصل إلى مليون ومئة ألف درهم في فئة المحترفين.

وخصصت البطولة من فئة الأربع نجوم لمشاركة الفرسان المحترفين، ويتراوح ارتفاع حواجزها بين 130 و160 سم، وتختتم بمنافسة الجولة التأهيلية لبطولة كأس العالم المقرر اقامتها في لاس فيجاس بأميركا، وتقام بقية المنافسات بواقع شوطين تتألف منهما البطولة الدولية من فئة النجمة الواحدة لخيول القفز الصغيرة، والمنافسات الدولية من شوطين للفرسان الشباب، وكذلك الأشبال، وشوطين للفرسان من فئة الجونيورز، ومثلهما لمشاركة الفرسان الأطفال.

ويتوقع أن تشهد البطولة منافسات مثيرة في فئة المحترفين كونها محطة مؤهلة لكأس العالم، وقد أكمل الفرسان والفارسات المشاركون استعداداتهم منذ وقت مبكر، حيث حرصوا على الحضور المبكر إلى أبوظبي لوضع اللمسات الأخيرة للاستعدادات وخوض المنافسات، من خلال التدريبات التي أجروها على المضمار.

وخصص لجوائز فئات الشباب 45 ألف درهم، وللأشبال 35 ألف درهم، وللأطفال 25 ألف درهم، وللخيول الصغيرة 70 ألف درهم.

ويشارك في منافسات المحترفين عدد من فرسان الإمارات يتقدمهم عبد الله المري وعبد الله حميد المهيري ومحمد الكميتي، وأجريت أمس عمليات التسجيل والفحص البيطري لكل الفرسان والخيول المشاركة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وفق معايير الاتحاد الدولي للفروسية.

ويرأس لجنة التحكيم خليل إبراهيم، وتضم أيضاً ليزا حارب وأشرف الليثي وحسن موسى ونيفيد لوبونوفسكي، ويمثل الاتحاد في البطولة حسام زميت مشرف قفز الحواجز في الاتحاد.

وقام بتصميم المضمار المصمم العالمي الألماني فرانك روتنبيرجر، ومعه عاطف شوقي وعبد الرؤوف محمود، حيث اكتملت الترتيبات النهائية لوضع الحواجز وفق قياسات منافسات كل فئة.

ويخوض المشاركون المنافسات في أرضية مضمار نادي أبوظبي للفروسية الرملي بعد التحديثات التي أجريت عليه، وتأتي هذه التجديدات لتتوافق مع عدد البطولات المحلية والدولية التي يستضيفها النادي خلال الموسم الحالي والسنوات المقبلة.

وشارك في البطولة التي أقيمت العام الماضي على نفس المضمار 276 فارساً وفارسة من 30 دولة، تنافسوا على مدى 3 أيام أيضاً، وقدموا استعراضات رائعة نالت إعجاب متابعي البطولة.

من جانبه، رحب اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية بالفارسات والفرسان المشاركين في البطولة، وتمنى لهم إقامة سعيدة في أبوظبي والنجاح في تقديم عروض مميزة ومنافسة مليئة بالقوة والإثارة.

وقال: البطولة تدخل ضمن أجندة الاتحاد في استضافة أقوى المنافسات، خاصة أن المنافسات ستقام بعد التعديلات التي أجريت من قبل الاتحاد الدولي على بعض مواد القانون والتي من شأنها أن ترفع من درجة التنافس.

وتابع: استضافة البطولات الدولية في الإمارات تساهم في اتاحة الفرصة لفرساننا بالاحتكاك مع نجوم عالميين، ما يرفع من مستوياتهم الفنية من خلال اكتساب خبرات جديدة، والتعرف على أحدث التكتيكات التي ينفذها الفرسان العالميين.

وأوضح «البطولة استقطبت العديد من الفرسان العالميين والأولمبيين الذين لهم سجلات مليئة بالألقاب والإنجازات، ما يفتح الباب أمام منافسة قوية، إلى جانب أنها تتضمن جولة مؤهلة لكأس العالم المقبلة المقرر إقامتها في أميركا.